تدبير الانفعالات القوية
أهداف النشاط:
- التعرف على الانفعالات القوية؛
- إدراك أن حالات او أشخاص يتسببون في انفعالات قوية؛
- معرفة طرق تدبير الانفعالات القوية، بما فيها الغضب؛
- فهم كيف يساهم التدبير الإيجابي للانفعالات القوية في نسج العلاقات الإيجابية.
تحديد المفاهيم :
- مشاعر قوية كالغضب، الخوف، الكراهية، الإرهاق والذهول.
لمحة مسبقة عن النشاط :
- بين انفعالا قويا افتراضيا؛
- اختر كلمات تعبر عن انفعالات قوية؛
- عرف بانفعالات قوية وردود عليها كحالات افتراضية؛
- إعط لائحة الاقتراحات المساعدة في تدبير الانفعالات القوية بطريقة إيجابية؛
- صف طرق تداول الانفعالات القوية بما فيها الغضب؛
- ناقش التبعات الممكنة حين لا تدبر الانفعالات القوية بطريقة جيدة؛
- تمرن على التعرف على الانفعالات القوية واقتراح طرق التدبير الإيجابي لحالة فيها انفعالات قوية؛
- طور مخططات شخصية لتدبير الانفعالات القوية، بما فيها الغضب.
الدعامات و الموارد:
- وسائل لتدوين الأفكار (ورق، ورق من حجم كبير، سبورة خشبية/ بيضاء وأقلام / طباشير)؛
مهام وجب إنجازها قبل النشاط :
- لخلق الاهتمام بالموضوع : فكر في شيء يمكن أن يحدث لك في بداية الدرس، والذي يمكن أن يسبب لك انفعالات قوية.
مراحل النشاط :
I-خلق الاهتمام بالموضوع :
مساهمة المؤطر (3 دقائق)
1) – فكر في شيء يمكن أن يحدث لك في بداية الدرس، والذي يمكن أن يسبب انفعالا قويا، كأن تسكب عرضا، ماءا ساخنا على نفسك، أو تطبق على أصبعك، أو تسكب ماءا على أوراقك. العب الدور كأن هذا حدث دون أن تؤذي نفسك. قم برد فعل عن الحالة بانفجار انفعالي.
خاص بالمؤطر :
الغاية هي مفاجأة المتعلمين بانفجارك كطريقة لجذب اهتمامهم وتركيزهم على موضوع الدرس.
2) – أخبر المستفيدين أن جل الحالات تسبب ردودا انفعالية كالقلق والفرحة والخيبة والحنان. هناك حالات تولد انفعالات قوية جدا، و هناك أشياء يمكن أن تخلق الحقد أو الغضب أو الانهيار أو الذهول.
3) – من مفاتيح نجاح علاقاتك مع الآخرين سواء في البيت أو في العمل، هو أن تتعرف على مشاعرك وأن تعرف ما عليك فعله لتدبيرها.
II-معلومات للتبادل :
مساهمة المؤطر ومناقشة (5 دقائق)
1) – أشهر لائحة المفردات التي تصف الانفعالات .
2) – أطلب من المستفيدين أي الكلمات تصف الانفعالات القوية. كلما اقترح المستفيدون كلمة من اللائحة، ضع دائرة حولها.
إن كانت هناك كلمات نموذجية لوصف الانفعالات القوية غير موجودة، أطلب من المجموعة أن يقترحوها وأضفها إلى اللائحة.
3) – اجزم أن التعرف على الانفعالات القوية هي الخطوة الأولى لتدبيرها بطريقة إيجابية.
عمل المجموعات الصغيرة (12 دقيقة)
1) – وجه المستفيدين إلى تكوين مجموعات صغيرة من ثلاثة أفراد، وذلك بعد متتالي.
2) – عين الأدوار داخل كل مجموعة.
- على صاحب أقصر اسم شخصي أن يكون الرائد؛ و يبقي المجموعة منكبة على المهمة.
- و على صاحب أطول اسم شخصي أن يكون المتحدث باسم مجموعته ويتقاسم أفكارها مع باقي المستفيدين.
3) – صف مهمتهم :
- أنصتوا إلى حالة سوف أصفها لكم أنا( المؤطر)؛
- تعرفوا على المشاعر التي يمكن أن يعيشها الإنسان؛
- تعرفوا على ما يمكن فعله والذي يمكن أن يؤدي إلى نتيجة إيجابية.
4) – اختر واحدة من الحالات التالية لوصفها.
- دخل شخص إلى بيتكم في الليلة الماضية، بينما كنتم وأفراد أسرتكم غائبين، سرق كل الأشياء ذات القيمة ونهب البيت.
- علمت منذ قليل أنك ربحت مسابقة، وأنك ستتوصل بكثير من المال كجائزة.
- كنت تمتطي دراجة نارية مردفا صديقا لك وراءك. خاطرت بمحاولتك المرور بين شيئين فسقطت. جرح صديقك جروحا خطيرة، وهو الآن في طريقه إلى مركز العلاج.
- فصل والدك عن عمله وأسرتك لا تتوفر على مال كثير. و لم تخبر أحدا بهذا من قبل. كثيرا ما صاحت والدتك في وجهه أن يجد عملا. أنت ترى أن والدك يبذل جهده لإيجاد عمل، وأن والدتك غير عادلة في انتقاداتها.
- نجحت في امتحان كبير وتريد أن تحتفل بفرحة النجاح.
- اتهمت خطئا بالسرقة من مكان عملك، رغم براءتك لم تستطع إقناع رب العمل بذلك، وتعتبر نفسك محظوظا لأنك لم تفصل عن العمل. لا تعرف من قام بالسرقة و لكنك تشك في زميل لك في العمل .
5) – بعد بضعة دقائق من المناقشة داخل المجموعات الصغيرة أطلب من كل ناطق باسم مجموعته أن يتقاسم أفكارها مع الآخرين.
وضح حسب الحاجة.
خاص بالمؤطر :
من الممكن أن يقترح بعض المستفيدين حالات سلبية. اقبل تلك الحالات كردود ممكنة عن انفعالات قوية دون أن تناقش حسناتها وسيئاتها.
6) – أعد السيرورة مع اثنين أو ثلاثة سيناريوهات من ضمن اللائحة.
مناقشة المجموعة الكبيرة (5 دقائق)
1) – أطلب من المستفيدين أن يعدوا لائحة لثلاثة أو أربعة اقتراحات مساعدة لتدبير الانفعالات القوية. شجعهم على التمييز بين الطرق الإيجابية لتدبيرالانفعالات القوية و غير الإيجابية .
2) – دون اللائحة على السبورة. تأكد من إضافة الأفكار التالية، إذا لم يتم التطرق إليها :
- فكر أن تقوم بأي عمل؛
- هدئ نفسك؛
- اكتب أو ارسم رسما؛
- غن؛
- مارس رياضة ما؛
- مارس هواية ما؛
- استمع للموسيقى؛
- توقف لتشرب كأسا من الماء؛
- تنفس بعمق؛
- قم بعد بطيء من 1 إلى 10؛
- لا تنفعل أكثر من اللازم؛
- تحدث إلى شخص تثق فيه، أو له خبرة كي يساعدك.
3) – اطلب من المستفيدين أن يناقشوا التبعات الممكنة حين لا يتم تدبير الانفعالات القوية جيدا. استعمل هذه الأسئلة أو مثيلاتها.
- ما الذي يحدث إذا كان شخص ما كثير الغضب ويصرخ في وجوه الآخرين مرارا ؟.
- ما الذي سيحدث إذا كان شخص ما حزينا جدا و انزوى بعيدا عن الآخرين.
4) – اذكر انفعالا قويا آخر يمكن أن يكون مؤذيا إذا لم يدبر جيدا ؟.
5) – لخص أن الذين لا يدبرون انفعالاتهم جيدا، سيعانونمن مشاكل جسدية وعاطفية.
III- نشاط المجموعات / تمرن
تمرن المجموعة الصغيرة ومناقشة (15 دقيقة)
1) –حث المستفيدين- في مجموعتهم الصغيرة-على التفكير في حالة انفعال قوي كان فيها رد فعل أحد ما غير ملائم. يمكن الانطلاق من مثال شخصي أومن شيء شاهدوه على التلفزيون أو في السينما.
2) – اجعل المستفيدين يصفون حالاتهم في مجموعاتهم الصغيرة،يعرفون بالانفعالات ويقترحون طرقا مختلفة لتدبيرها بطريقة إيجابية.
3) – أخبر المستفيدين أن مهمتهم المقبلة تتمثل في لعب الدور في إحدى الحالات باستعمال طريقة إيجابية لتدبير الانفعالات القوية.
4) – امنحهم مهلة للتفكير.
5) – اطلب من كل مجموعة مكونة من ثلاثة أشخاص أن تصف حالتها وأن تقدم تمثيليتها.
6) – إذا سمح الوقت بذلك، ناقش كيف تغيرت ردودهم عن الحالة وما هو الباعث وراء تلك التغييرات.
IV - تطبيق شخصي :
مناقشة (5 دقائق)
اسأل المستفيدين :
- ما هي مزايا تدبير الانفعالات القوية ؟
- أي الطرق ترون أنها الأحسن لتدبير الانفعالات القوية ؟ما هي مبررات اختياركم لهذه الطريقة؟.
2) – شجع المستفيدين على تجريب مختلف طرق تدبير الانفعالات القوية لكي يروا أي الطرق تكون الأصلح بالنسبة لهم. شجعهم كذلك على تجريب أنشطة مختلفة من بين تلك التي تعجبهم لتدبير الانفعالات القوية. لأن ذلك سيساعدهم على معرفة ما يجب فعله إذا وقع شيء اثارها، و سيمكنهم من الحفاظ على علاقات إيجابية.