منتدى فضاءات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك زائرنا الكريم.. و طِبْت و طاب مسْعاك...أنت الآن في منتداك... منتدى فضاءات التربوي
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فتفضل بالتسجيل معنا لتشاركنا رأيك.
وإن كنت مسجلا فتفضل بالدخول ، و لا تبخل علينا بدعاءك.
منتدى فضاءات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك زائرنا الكريم.. و طِبْت و طاب مسْعاك...أنت الآن في منتداك... منتدى فضاءات التربوي
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فتفضل بالتسجيل معنا لتشاركنا رأيك.
وإن كنت مسجلا فتفضل بالدخول ، و لا تبخل علينا بدعاءك.
منتدى فضاءات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح تجنبك فوضى القسم
لنادي المواطنة Emptyالأحد ديسمبر 21, 2014 3:47 am من طرف لحسن أحسيني

» Ateliers "Rendez-vous des TICE"
لنادي المواطنة Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:16 am من طرف I Houmine

» الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL وشهادة CTP-E بالمغرب
لنادي المواطنة Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:15 am من طرف I Houmine

» كتاب التمارين والملخصات
لنادي المواطنة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 7:11 am من طرف I Houmine

» ابداعات فاطمة الزهراء اموس وأحلام -1/3
لنادي المواطنة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 7:09 pm من طرف I Houmine

» ابداعات أيوب جيران-1/3
لنادي المواطنة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 7:06 pm من طرف I Houmine

» ابداعات محمد قهوي وزكرياء بيكضاض-1/3
لنادي المواطنة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 7:04 pm من طرف I Houmine

»  عرض حول موضوع المخدرات
لنادي المواطنة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 6:46 pm من طرف I Houmine

» وضعيات مشاكل للالغاء أو للتعديل أو للتزكية"أرجو التفاعل مع الموضوع"
لنادي المواطنة Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 4:29 pm من طرف I Houmine

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
I Houmine
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
kadiri
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
دعاء
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
bahija maskoub
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
saadia
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
oumghita
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
norelhoda
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
fadwa nait hammou
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
meriama
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
لحسن أحسيني
لنادي المواطنة I_vote_rcapلنادي المواطنة I_voting_barلنادي المواطنة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 8:45 am

 

 لنادي المواطنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bahija maskoub




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

لنادي المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: لنادي المواطنة   لنادي المواطنة Emptyالخميس أبريل 05, 2012 3:03 pm


آداب الأكل

عناوين أخرى مقترحة عوض "آداب الأكل " :
- السلوكيات المرافقة للأكل.
- سلوكيات مرتبطة بالأكل.
- ما يجب التحلي به عند الأكل.
- سلوكيات/ تصرفات واجب التحلي بها عند الأكل.
- قواعد الأكل.
- مستلزمات استهلاك الوجبات الغذائية.
- مستلزمات/ متطلبات تناول الطعام.
أهداف الدرس :
-التعرف على الأخطاء المرتكبة في الأكل.
- إدراك مختلف القواعد الواجب احترامها قبل الأكل؛أثناءه و بعده.
- اكتساب إتيكيت المائدة.
تحديد المفاهيم :
-آداب الأكل تعني السلوكيات المرافقة للأكل.
- الإتيكيت مصطلح أوربي يقصد به الآداب العامة في التعامل مع الأشياء و مرجعيتها هي الثقافة الإنسانية الشاملة و قلما تختلف من بلد إلى آخر؛و تعني كلمة الإتيكيت بالعربية معاني كثيرة مثل الذوق العام أو الذوق الاجتماعي أو آداب السلوك أو اللياقة أو فن التصرف في المواقف المحرجة.
- إتيكيت المائدة يعني كيفية تناول الطعام باستخدام أدوات المائدة.

لمحة مسبقة حول الدرس :
- حدد الأخطاء التي قد يرتكبها الفرد في الأكل.
- اشرح القواعد الواجب احترامها قبل الأكل ؛أثناءه و بعده.
- ساعد على رسم شخص على مائدة الطعام يتناول وجبته.
- فسر كيفية استخدام أدوات المائدة في الأكل.
- ناقش فوائد التزام تطبيق قواعد الأكل و مدى تأثير ذلك على العلاقات الاجتماعية.
- شجعهم على استعمال قواعد الأكل و الالتزام بها في حياتهم اليومية.

الدعامات والموارد :
- ورق؛ ورق من حجم كبير؛سبورة بيضاء أو خشبية؛أقلام؛طباشير.
- ورق؛أقلام ملونة و أقلام رصاص .

ما ينبغي إنجازه قبل الدرس :
من أجل إثارة الاهتمام بالموضوع : التحدث عن سلوك غير مقبول صدر عن شخص خلال الأكل و ذكر آثاره السلبية ثم الحديث عن سلوك مقبول و ذكر آثاره الإيجابية.
تحضير وريقات صغيرة دائرية الشكل حسب عدد المستفيدين؛نصفها يحمل حرف "م" و النصف الآخر يحمل حرف "غ".
من أجل تبادل المعلومات : حضر دعامتين الأولى تحت عنوان"الأخطاء المرتكبة في التغذية "؛ و الثانية تحت عنوان "القواعد الواجب احترامها في الأكل".

الجذاذة
I- إثارة الاهتمام بالموضوع :
نشاط فردي و مناقشة،
مناقشة و مداخلة المؤطر :
1- استفسر المستفيدين لو أنهم استدعوا لوليمة أو حفل ما الذي عليهم الاهتمام به قبل الذهاب.
2- وزع على المستفيدين الوريقات الصغيرة الدائرية الحاملة لحرف "م" و حرف "غ" ؛ لكل مستفيد وريقة واحدة ؛مع العلم أن :
"م" تعني سلوكا مقبولا؛
"غ" تعني سلوكا غير مقبول.
3- اعرض على المجموعة الكبيرة الحالة التالية : دعيت لحفل زفاف "فلان" و "فلانة" السبت الماضي؛أثناء تقديم وجبة العشاء جلست مع أشخاص لا تعرفهم.
4-اطلب من : المستفيدين الذين يملكون الوريقة الدائرية الحاملة لحرف "م" تحديد سلوك مقبول يتعلق بالأكل شاهدوه تلك الليلة؛ و المستفيدين الذين يملكون الوريقة الدائرية الحاملة لحرف "غ" تحديد سلوك غير مقبول يتعلق بالأكل شاهدوه تلك الليلة.
5- امنحهم دقيقتين للتفكير.
6- اطلب من ثلاث أو أربع مستفيدين عرض أجوبتهم على المجموعة الكبيرة دون الإشارة إلى نوع السلوكيات التي قدموها هل هي مقبولة أم لا.
7 -استفسر باقي المستفيدين هل هي سلوكيات مقبولة أم لا.
8- اطلب من المستفيدين الذين قدموا تلك السلوكيات تأكيد نيتهم.
9- أخبر المستفيدين أنهم سيتعلمون آداب أو إتيكيت الأكل حتى يتجنبوا الوقوع في مثل هذه المواقف.

II- معلومات للتبادل :
مناقشة المجموعات الصغيرة و مساهمة المؤطر،
1-اطلب من المستفيدين تشكيل ثلاث مجموعات صغيرة بحيث أعضاء المجموعة الواحدة لهم نفس لون اللباس العلوي.
2-عين الأدوار :
- الذي يملك أكبر عدد من الإخوة يكن الرائد؛ يترأس مجموعته لإنجاز المهمة المنوطة بها.
- الذي يملك أصغر عدد من الإخوة يلعب دور الناطق باسم مجموعته؛ يتكلف بعرض أفكارها على المجموعة الكبيرة.
3-اطلب من كل مجموعة صغيرة وضع قائمة أخطاء مرتكبة عند استهلاك وجبة غذائية ما.
بحيث :
• المجموعة الأولى تحدد الأخطاء المرتكبة قبل الأكل.
• المجموعة الثانية تحدد الأخطاء المرتكبة أثناء الأكل.
• المجموعة الثالثة تحدد الأخطاء المرتكبة بعد الأكل.
4- امنحهم خمس دقائق للتفكير.
5- اطلب من كل ناطق عرض أفكار مجموعته الصغيرة.
6- أشهر ملصق "الأخطاء المرتكبة في الأكل".

الأخطاء المرتكبة قبل الأكل :
- عدم غسل اليدين بالماء و الصابون ؛
- نسيان التسمية؛
- دم الطعام و إعابته.
الأخطاء المرتكبة أثناء الأكل :
- الأكل متكئا أو منبطحا أو واقفا؛
- عدم الأكل باليمين؛
- البصاق و المخاط حال الأكل؛
- ذكر شيء مستقذر؛
- ملء الفم بالطعام و عدم مضغه جيدا؛
- عدم أكل الفرد مما يليه؛
- نفض اليد في الصحن؛
- إخراج صوت التجشؤ أو المضغ؛
- الكلام و الفم مملوء بالطعام؛
- الأكل حتى الامتلاء؛
- عدم إطالة الأكل و الجلوس على المائدة؛
- تفادي الأكل مع الجماعة.

الأخطاء المرتكبة بعد الأكل :
- النوم مباشرة بعد الأكل؛
- عدم غسل اليدين و الأسنان؛
- عدم شرب الماء على ثلاثة أنفاس.
7 - بعد تبادل الأفكار بين جميع المجموعات اسأل المستفيدين السؤالين الآتيين :
- لماذا في نظركم يسلك البعض سلوكيات غير صحيحة؟
- لماذا تظنون أن كل فرد عليه أن يحسن سلوكيات أكله؟
III- نشاط المجموعات الصغيرة
1- اطلب من المستفيدين تكوين ثلاث مجموعات صغيرة بحيث أعضاء المجموعة الواحدة لهم نفس القامة.
2- عين الأدوار :
الرائد هو الذي قطع أطول مسافة ليصل إلى المدرسة أو المركز؛
الناطق باسم المجموعة هو الذي قطع أقصر مسافة ليصل إلى المدرسة أو المركز.
- من المفيد تعيين مقرر لكل مجموعة؛

خاص بالمؤطر :
- أخبرهم أن الفرد داخل أسرته عليه التحلي بآداب الأكل؛ و هذا لا يعني أنه يكون فقط في البيت؛ بل إنه يمكن أن يوضع في مواقف أكل في مناسبات أخرى مع أصدقائه مثلا؛مع مؤطريه في المدرسة ؛ عند إجراء مقابلة من أجل الحصول على عمل ؛ مستقبلا مع زملاءه في العمل أو عند حضور ندوات مع شخصيات أخرى.
-3 اشرح لهم أن كل مجموعة ستحدد جزءا من هذه القواعد؛
- المجموعة الأولى ما قبل الأكل؛
- المجموعة الثانية أثناء الأكل؛
- المجموعة الثالثة بعد الأكل.
4- بعد بضع دقائق اطلب من كل ناطق باسم مجموعته أن يتبادل الأفكار التي تبلورت داخل مجموعته مع الآخرين.
5- حاول تسجيل أفكارهم على ورقة من حجم كبير أو على سبورة بيضاء أو خشبية.
6- أضف إلى أفكارهم حسب ما هو مناسب ثقافيا بإشهار ملصق"القواعد الواجب احترامها في الأكل".
ما قبل الأكل :
- غسل اليدين بالماء والصابون ثم مسحهما بمنديل ؛
- الجلوس معتدلا بظهر مستقيم و رأس مرفوع لأنه أصح للمعدة؛
- التسمية؛
- تفادي إعابة الطعام و دمه.
أثناء الأكل :
- الأكل باليمين؛
- عدم ملء الفم بالطعام و حشوه به؛
- تصغير اللقمة و مضغها جيدا؛
- لا تأكل الطعام حتى يقل بخاره؛
- الأكل مما يليك؛
- ضم الشفتين أثناء الأكل؛
- تفادي البصاق أو المخاط حال الأكل إلا لضرورة؛
- تجنب النفخ في الطعام؛
- عدم نفض ما علق من الطعام باليد في الصحن؛
- تجنب الكلام والفم مملوء لمنع تناثر الطعام؛
- إطالة الجلوس على المائدة؛
- عدم إخراج صوت التجشؤ أو المضغ؛
- عدم اشتهاء طعام الغير"الموجود على المائدة"؛
- الأكل مع الجماعة؛
- عدم متابعة الغير في طعامه و شرابه؛
- تجنب الأكل حتى الامتلاء و التخمة.
بعد الأكل :
- حمد الله و شكره؛
- غسل اليدين و الأسنان؛
- تجنب النوم مباشرة بعد الأكل.

6- أخبرهم أنهم سيستمرون بالعمل داخل نفس المجموعات.
7- اعط لكل مجموعة ورقة كبيرة و أقلام.
8- أخبرهم أن النشاط الموالي هو رسم حالة سيتم عرضها على المجموعة بكاملها.
الحالة : كان" فلان " في نزهة ؛ أجاب عن سؤال طرح من طرف أحد المنشطين ففاز بإقامة لمدة ثلاثة أيام في فندق "الحياة الجميلة" خارج التراب الوطني.
9- وضح للمستفيدين أن عليهم رسم شخص على مائدة الطعام داخل مطعم الفندق يستهلك وجبة الغداء .امنحهم ثلاث دقائق للرسم.
10- بعد مرور ثلاث دقائق اطلب منهم وضع رسومهم على الأرض ؛ واطلب من المجموعة الكبيرة تشكيل دائرة للاطلاع عليها ثم نقدها.
11- اشكر المستفيدين على مجهوداتهم واطلب منهم الرجوع إلى أماكنهم.
12- لخص أفكارهم و أضف إليها قواعد إتيكيت المائدة التالية :
- الجلوس و النهوض من يسار الكرسي؛
- الاحتراس من قعقعة أدوات المائدة عند استخدامها؛
- استخدام مناديل الطاولة بوضعها على منطقة الفخذين و تبقى حتى الانتهاء؛
- يمكن أن يتخلل ذلك تحريك طرف من أطراف المنديل لمسح الفم من آثار الأكل؛
- في حالة القيام عن طاولة الطعام لسبب ضروري يترك المنديل على الكرسي حيث أن وضعه على الطاولة على يمين الطبق رسالة تعني الانتهاء من الأكل؛
- يمسك السكين باليسار و الملعقة و الشوكة باليمين؛
- في حالة التقطيع يمكن مسك السكين باليمين و الشوكة باليسار.
- عند استعمال الملعقة تغمس الجهة الأمامية في الطبق كما لا تدخل بكاملها إلى الفم؛
- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث سطحها المستوي نحو الأعلى؛
- لا يستخدم السكين بوضع الطعام عليه و تقريبه للفم؛
- يراعى عدم الحديث مع الغير و تحريك السكين أو الشوكة باليد في مواجهته لتأكيد نقاط الحديث بل توضع هذه الأدوات ثابتة في الطبق أثناء الحديث؛
- لا توضع الأدوات المستعملة على مفرش الطاولة مطلقا بل توضع على الحامل؛
- لا تستعمل الأدوات الخاصة من شوك و ملاعق و خلافه في الغرف من الأطباق الكبيرة بل تستعمل قطع الغرف الخاصة بكل غذاء؛
- في حالة استعمال الكوب يجب وضعه على الطبق المصاحب له؛
- و يراعى عند ملئها أن تملأ و هي في مكانها إلى ثلاثة أرباعها فقط حتى يسهل تناولها دون التعرض لسكب محتواها؛
- عدم الارتكاز بالمرفق على المائدة حتى لا ينزعج الآخرون؛
- خاص بالمؤطر: يمسك الأمريكيون الشوكة باليد اليمنى أما في أوربا فيمسكونها باليد اليسرى.
13- إذا كنت قد حضرت ملصق الأخطاء المرتكبة في الأكل مع المستفيدين داخل الفصل؛ فكور الورقة و ارمها تعبيرا عن التخلص من تلك العادات السيئة.
14-اطرح على المستفيدين السؤالين التاليين :
- هل تعرف أشخاصا يلتزمون بكل هذه القواعد؟
- من هم هؤلاء الأشخاص؟
IV- تطبيق شخصي :
مدة المناقشة ،
1- اسأل المستفيدين الأسئلة التالية :
- أي هاته القواعد ترونها سهلة التطبيق؟
- أي هاته القواعد ترونها صعبة التطبيق؟
- أتوجد حواجز تمنع تطبيقها؟
- ما هي فوائد التزام كل هذه القواعد على علاقاتك الاجتماعية مع الآخرين؟
2- شجعهم على اتباع كل قواعد الأكل التي تعرفوا عليها في هذا الدرس في حياتهم اليومية ؛ و اطلب منهم في اللقاء المقبل الاستعداد لإخبار المجموعة بآثار تطبيقها على علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I Houmine
Admin



عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

لنادي المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنادي المواطنة   لنادي المواطنة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 9:45 am

مساهمة رائعة
تحياتي أختي بهيجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fada2at.forummaroc.net
bahija maskoub




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

لنادي المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنادي المواطنة   لنادي المواطنة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 10:01 am

هذا واجب أختي الهام
تحياتي لك أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنادي المواطنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في اطار ترسيخ قيم المواطنة و السلوك المدني"الشعو ر بالمسؤولية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فضاءات :: فضاء الأنشطة الموازية :: منتدى الأنشطة الموازية :: أنشطة الثانوية الإعدادية الهناء -نيابة الحي الحسني :: نادي المواطنة-
انتقل الى: