آداب الأكل
عناوين أخرى مقترحة عوض "آداب الأكل " :
- السلوكيات المرافقة للأكل.
- سلوكيات مرتبطة بالأكل.
- ما يجب التحلي به عند الأكل.
- سلوكيات/ تصرفات واجب التحلي بها عند الأكل.
- قواعد الأكل.
- مستلزمات استهلاك الوجبات الغذائية.
- مستلزمات/ متطلبات تناول الطعام.
أهداف الدرس :
-التعرف على الأخطاء المرتكبة في الأكل.
- إدراك مختلف القواعد الواجب احترامها قبل الأكل؛أثناءه و بعده.
- اكتساب إتيكيت المائدة.
تحديد المفاهيم :
-آداب الأكل تعني السلوكيات المرافقة للأكل.
- الإتيكيت مصطلح أوربي يقصد به الآداب العامة في التعامل مع الأشياء و مرجعيتها هي الثقافة الإنسانية الشاملة و قلما تختلف من بلد إلى آخر؛و تعني كلمة الإتيكيت بالعربية معاني كثيرة مثل الذوق العام أو الذوق الاجتماعي أو آداب السلوك أو اللياقة أو فن التصرف في المواقف المحرجة.
- إتيكيت المائدة يعني كيفية تناول الطعام باستخدام أدوات المائدة.
لمحة مسبقة حول الدرس :
- حدد الأخطاء التي قد يرتكبها الفرد في الأكل.
- اشرح القواعد الواجب احترامها قبل الأكل ؛أثناءه و بعده.
- ساعد على رسم شخص على مائدة الطعام يتناول وجبته.
- فسر كيفية استخدام أدوات المائدة في الأكل.
- ناقش فوائد التزام تطبيق قواعد الأكل و مدى تأثير ذلك على العلاقات الاجتماعية.
- شجعهم على استعمال قواعد الأكل و الالتزام بها في حياتهم اليومية.
الدعامات والموارد :
- ورق؛ ورق من حجم كبير؛سبورة بيضاء أو خشبية؛أقلام؛طباشير.
- ورق؛أقلام ملونة و أقلام رصاص .
ما ينبغي إنجازه قبل الدرس :
من أجل إثارة الاهتمام بالموضوع : التحدث عن سلوك غير مقبول صدر عن شخص خلال الأكل و ذكر آثاره السلبية ثم الحديث عن سلوك مقبول و ذكر آثاره الإيجابية.
تحضير وريقات صغيرة دائرية الشكل حسب عدد المستفيدين؛نصفها يحمل حرف "م" و النصف الآخر يحمل حرف "غ".
من أجل تبادل المعلومات : حضر دعامتين الأولى تحت عنوان"الأخطاء المرتكبة في التغذية "؛ و الثانية تحت عنوان "القواعد الواجب احترامها في الأكل".
الجذاذة
I- إثارة الاهتمام بالموضوع :
نشاط فردي و مناقشة،
مناقشة و مداخلة المؤطر :
1- استفسر المستفيدين لو أنهم استدعوا لوليمة أو حفل ما الذي عليهم الاهتمام به قبل الذهاب.
2- وزع على المستفيدين الوريقات الصغيرة الدائرية الحاملة لحرف "م" و حرف "غ" ؛ لكل مستفيد وريقة واحدة ؛مع العلم أن :
"م" تعني سلوكا مقبولا؛
"غ" تعني سلوكا غير مقبول.
3- اعرض على المجموعة الكبيرة الحالة التالية : دعيت لحفل زفاف "فلان" و "فلانة" السبت الماضي؛أثناء تقديم وجبة العشاء جلست مع أشخاص لا تعرفهم.
4-اطلب من : المستفيدين الذين يملكون الوريقة الدائرية الحاملة لحرف "م" تحديد سلوك مقبول يتعلق بالأكل شاهدوه تلك الليلة؛ و المستفيدين الذين يملكون الوريقة الدائرية الحاملة لحرف "غ" تحديد سلوك غير مقبول يتعلق بالأكل شاهدوه تلك الليلة.
5- امنحهم دقيقتين للتفكير.
6- اطلب من ثلاث أو أربع مستفيدين عرض أجوبتهم على المجموعة الكبيرة دون الإشارة إلى نوع السلوكيات التي قدموها هل هي مقبولة أم لا.
7 -استفسر باقي المستفيدين هل هي سلوكيات مقبولة أم لا.
8- اطلب من المستفيدين الذين قدموا تلك السلوكيات تأكيد نيتهم.
9- أخبر المستفيدين أنهم سيتعلمون آداب أو إتيكيت الأكل حتى يتجنبوا الوقوع في مثل هذه المواقف.
II- معلومات للتبادل :
مناقشة المجموعات الصغيرة و مساهمة المؤطر،
1-اطلب من المستفيدين تشكيل ثلاث مجموعات صغيرة بحيث أعضاء المجموعة الواحدة لهم نفس لون اللباس العلوي.
2-عين الأدوار :
- الذي يملك أكبر عدد من الإخوة يكن الرائد؛ يترأس مجموعته لإنجاز المهمة المنوطة بها.
- الذي يملك أصغر عدد من الإخوة يلعب دور الناطق باسم مجموعته؛ يتكلف بعرض أفكارها على المجموعة الكبيرة.
3-اطلب من كل مجموعة صغيرة وضع قائمة أخطاء مرتكبة عند استهلاك وجبة غذائية ما.
بحيث :
• المجموعة الأولى تحدد الأخطاء المرتكبة قبل الأكل.
• المجموعة الثانية تحدد الأخطاء المرتكبة أثناء الأكل.
• المجموعة الثالثة تحدد الأخطاء المرتكبة بعد الأكل.
4- امنحهم خمس دقائق للتفكير.
5- اطلب من كل ناطق عرض أفكار مجموعته الصغيرة.
6- أشهر ملصق "الأخطاء المرتكبة في الأكل".
الأخطاء المرتكبة قبل الأكل :
- عدم غسل اليدين بالماء و الصابون ؛
- نسيان التسمية؛
- دم الطعام و إعابته.
الأخطاء المرتكبة أثناء الأكل :
- الأكل متكئا أو منبطحا أو واقفا؛
- عدم الأكل باليمين؛
- البصاق و المخاط حال الأكل؛
- ذكر شيء مستقذر؛
- ملء الفم بالطعام و عدم مضغه جيدا؛
- عدم أكل الفرد مما يليه؛
- نفض اليد في الصحن؛
- إخراج صوت التجشؤ أو المضغ؛
- الكلام و الفم مملوء بالطعام؛
- الأكل حتى الامتلاء؛
- عدم إطالة الأكل و الجلوس على المائدة؛
- تفادي الأكل مع الجماعة.
الأخطاء المرتكبة بعد الأكل :
- النوم مباشرة بعد الأكل؛
- عدم غسل اليدين و الأسنان؛
- عدم شرب الماء على ثلاثة أنفاس.
7 - بعد تبادل الأفكار بين جميع المجموعات اسأل المستفيدين السؤالين الآتيين :
- لماذا في نظركم يسلك البعض سلوكيات غير صحيحة؟
- لماذا تظنون أن كل فرد عليه أن يحسن سلوكيات أكله؟
III- نشاط المجموعات الصغيرة
1- اطلب من المستفيدين تكوين ثلاث مجموعات صغيرة بحيث أعضاء المجموعة الواحدة لهم نفس القامة.
2- عين الأدوار :
الرائد هو الذي قطع أطول مسافة ليصل إلى المدرسة أو المركز؛
الناطق باسم المجموعة هو الذي قطع أقصر مسافة ليصل إلى المدرسة أو المركز.
- من المفيد تعيين مقرر لكل مجموعة؛
خاص بالمؤطر :
- أخبرهم أن الفرد داخل أسرته عليه التحلي بآداب الأكل؛ و هذا لا يعني أنه يكون فقط في البيت؛ بل إنه يمكن أن يوضع في مواقف أكل في مناسبات أخرى مع أصدقائه مثلا؛مع مؤطريه في المدرسة ؛ عند إجراء مقابلة من أجل الحصول على عمل ؛ مستقبلا مع زملاءه في العمل أو عند حضور ندوات مع شخصيات أخرى.
-3 اشرح لهم أن كل مجموعة ستحدد جزءا من هذه القواعد؛
- المجموعة الأولى ما قبل الأكل؛
- المجموعة الثانية أثناء الأكل؛
- المجموعة الثالثة بعد الأكل.
4- بعد بضع دقائق اطلب من كل ناطق باسم مجموعته أن يتبادل الأفكار التي تبلورت داخل مجموعته مع الآخرين.
5- حاول تسجيل أفكارهم على ورقة من حجم كبير أو على سبورة بيضاء أو خشبية.
6- أضف إلى أفكارهم حسب ما هو مناسب ثقافيا بإشهار ملصق"القواعد الواجب احترامها في الأكل".
ما قبل الأكل :
- غسل اليدين بالماء والصابون ثم مسحهما بمنديل ؛
- الجلوس معتدلا بظهر مستقيم و رأس مرفوع لأنه أصح للمعدة؛
- التسمية؛
- تفادي إعابة الطعام و دمه.
أثناء الأكل :
- الأكل باليمين؛
- عدم ملء الفم بالطعام و حشوه به؛
- تصغير اللقمة و مضغها جيدا؛
- لا تأكل الطعام حتى يقل بخاره؛
- الأكل مما يليك؛
- ضم الشفتين أثناء الأكل؛
- تفادي البصاق أو المخاط حال الأكل إلا لضرورة؛
- تجنب النفخ في الطعام؛
- عدم نفض ما علق من الطعام باليد في الصحن؛
- تجنب الكلام والفم مملوء لمنع تناثر الطعام؛
- إطالة الجلوس على المائدة؛
- عدم إخراج صوت التجشؤ أو المضغ؛
- عدم اشتهاء طعام الغير"الموجود على المائدة"؛
- الأكل مع الجماعة؛
- عدم متابعة الغير في طعامه و شرابه؛
- تجنب الأكل حتى الامتلاء و التخمة.
بعد الأكل :
- حمد الله و شكره؛
- غسل اليدين و الأسنان؛
- تجنب النوم مباشرة بعد الأكل.
6- أخبرهم أنهم سيستمرون بالعمل داخل نفس المجموعات.
7- اعط لكل مجموعة ورقة كبيرة و أقلام.
8- أخبرهم أن النشاط الموالي هو رسم حالة سيتم عرضها على المجموعة بكاملها.
الحالة : كان" فلان " في نزهة ؛ أجاب عن سؤال طرح من طرف أحد المنشطين ففاز بإقامة لمدة ثلاثة أيام في فندق "الحياة الجميلة" خارج التراب الوطني.
9- وضح للمستفيدين أن عليهم رسم شخص على مائدة الطعام داخل مطعم الفندق يستهلك وجبة الغداء .امنحهم ثلاث دقائق للرسم.
10- بعد مرور ثلاث دقائق اطلب منهم وضع رسومهم على الأرض ؛ واطلب من المجموعة الكبيرة تشكيل دائرة للاطلاع عليها ثم نقدها.
11- اشكر المستفيدين على مجهوداتهم واطلب منهم الرجوع إلى أماكنهم.
12- لخص أفكارهم و أضف إليها قواعد إتيكيت المائدة التالية :
- الجلوس و النهوض من يسار الكرسي؛
- الاحتراس من قعقعة أدوات المائدة عند استخدامها؛
- استخدام مناديل الطاولة بوضعها على منطقة الفخذين و تبقى حتى الانتهاء؛
- يمكن أن يتخلل ذلك تحريك طرف من أطراف المنديل لمسح الفم من آثار الأكل؛
- في حالة القيام عن طاولة الطعام لسبب ضروري يترك المنديل على الكرسي حيث أن وضعه على الطاولة على يمين الطبق رسالة تعني الانتهاء من الأكل؛
- يمسك السكين باليسار و الملعقة و الشوكة باليمين؛
- في حالة التقطيع يمكن مسك السكين باليمين و الشوكة باليسار.
- عند استعمال الملعقة تغمس الجهة الأمامية في الطبق كما لا تدخل بكاملها إلى الفم؛
- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث سطحها المستوي نحو الأعلى؛
- لا يستخدم السكين بوضع الطعام عليه و تقريبه للفم؛
- يراعى عدم الحديث مع الغير و تحريك السكين أو الشوكة باليد في مواجهته لتأكيد نقاط الحديث بل توضع هذه الأدوات ثابتة في الطبق أثناء الحديث؛
- لا توضع الأدوات المستعملة على مفرش الطاولة مطلقا بل توضع على الحامل؛
- لا تستعمل الأدوات الخاصة من شوك و ملاعق و خلافه في الغرف من الأطباق الكبيرة بل تستعمل قطع الغرف الخاصة بكل غذاء؛
- في حالة استعمال الكوب يجب وضعه على الطبق المصاحب له؛
- و يراعى عند ملئها أن تملأ و هي في مكانها إلى ثلاثة أرباعها فقط حتى يسهل تناولها دون التعرض لسكب محتواها؛
- عدم الارتكاز بالمرفق على المائدة حتى لا ينزعج الآخرون؛
- خاص بالمؤطر: يمسك الأمريكيون الشوكة باليد اليمنى أما في أوربا فيمسكونها باليد اليسرى.
13- إذا كنت قد حضرت ملصق الأخطاء المرتكبة في الأكل مع المستفيدين داخل الفصل؛ فكور الورقة و ارمها تعبيرا عن التخلص من تلك العادات السيئة.
14-اطرح على المستفيدين السؤالين التاليين :
- هل تعرف أشخاصا يلتزمون بكل هذه القواعد؟
- من هم هؤلاء الأشخاص؟
IV- تطبيق شخصي :
مدة المناقشة ،
1- اسأل المستفيدين الأسئلة التالية :
- أي هاته القواعد ترونها سهلة التطبيق؟
- أي هاته القواعد ترونها صعبة التطبيق؟
- أتوجد حواجز تمنع تطبيقها؟
- ما هي فوائد التزام كل هذه القواعد على علاقاتك الاجتماعية مع الآخرين؟
2- شجعهم على اتباع كل قواعد الأكل التي تعرفوا عليها في هذا الدرس في حياتهم اليومية ؛ و اطلب منهم في اللقاء المقبل الاستعداد لإخبار المجموعة بآثار تطبيقها على علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين.