امتحان الكفاءة لولوج الدرجة الأولى
من إطار أساتذة التعليم الثانوي الاعدادي
دورة شتنبر
2012
اختبار في ديداكتيك مادة التخصص:التربية الأسرية مدة الإنجاز:3 ساعات
المعامل :1
حث جلالة الملك في خطاب 20 غشت الأخير على النهوض بالمنظومة التربوية في بلادنا.حيث جاء في خطابه السامي:
"لذلك يتعين الانكباب الجاد على هذه المنظومة،التي نضعها في صدارة الأسبقيات الوطنية.هذه المنظومة التي تسائلنا اليوم،إذ لا ينبغي أن تضمن فقط حق الولوج العادل و المنصف،القائم على المساواة،إلى المدرسة و الجامعة لجميع ابنائنا. وإنما يتعين أن تخولهم أيضا الحق في الاستفادة منتعليم موفور الجدوى و الجاذبية،و ملائم للحياة التي تنتظرهم.
كما يجب أن تهدف إلى تمكين الشباب من تطوير ملكاتهم،و استثمار طاقاتهم الإبداعية،و تنمية شخصيتهم للنهوض بواجباتهم المواطنة،في مناخ من الكرامة و تكافؤ الفرص،و المساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.و ذلكم هو التحدي الأكبر الذي تطرحه الظرفية الراهنة.
و لبلوغ هذه الغاية،يجب علينا العمل على تفعيل ما تمت التوصية به خلال السنوات الأخيرة،و تجسيد ما توخاه الدستور الجديد بخصوص التعليم العصري و الجيد.
و في هذا الصدد،ينبغي إعادة النظر في مقاربتنا،و في الطرق المتبعة في المدرسة،للإنتقال من منطق تربوي يرتكز على المدرس وا دائه ،مقتصرا على تلقين المعارف للمتعلمين،إلى منطق اخر يقوم على تفاعل هؤلاء المتعلمين،وتنمية قدراتهم الذاتية،و إتاحة الفرص أمامهم في الإبداع و الابتكار،فضلا عن تمكينهم من اكتساب المهارات،و التشبع بقواعد التعايش مع الاخرين،في التزام بقيم الحرية و المساواة،واحترام التنوع و الاختلاف.
إن الأمر لا يتعلق إذن،في سياق الإصلاح المنشود،بتغيير البرامج،أو إضافة مواد أو حذف أخرى،و إنماالمطلوب هو التغيير الذي يمسنسق التكوين و أهدافه.و ذلك بإضفاء دلالات جديدة على عمل المدرس لقيامه برسالته النبيلة،فضلا عن تحويل المدرسة من فضاء يعتمد المنطق القائم أساسا على شحن الذاكرة و مراكمة المعارف،إلى منطق يتوخى صقل الحس النقدي،و تفعيل الذكاء،للإنخراط في مجتمع المعرفة و التواصل."
يتضح من الخطاب السامي لجلالة الملك أن المقاربات العمول بها حاليا أصبحت متجاوزة و ينبغي على المدرس إعمال طرائق مبنية على" تفاعل المتعلمين ،و تنمية قدراتهم الذاتية".
في أفق إسهام مادة التربية الأسرية في تحقيق هذه الغاية السامية:
1-أنجزي تخطيطا لدرس "المراهق و العلاقات الاجتماعية" محور "التربية الاستهلاكية" تتوافر فيه خصائص التعلم الذي أشار إليه صاحب الجلالة في خطابه السامي. 10 نقط
2-وضحي الاستراتيجية التي ستعتمدينها لتدبير التعلمات. 5نقط
3-اقترحي عدة التقويم مع تحديد الأدوات المعتمدة. 5نقط