امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى
من اطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
دورة شتنبر
2012
اختبار في المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية مدة الإنجاز:3
المعامل :1
نص الموضوع:
"ان ما نسميه بسيرورات"نقل المعارف"لا يمكنه في نهاية المطاف إلا أن يكون صيغة أو إجراء افتراضيا لأنشطة التطبيق و التعميم لدى المتعلم،و قابلية المعارف التي سبق و أن رسخت لديه في الذاكرة للتوظيف و الاستغلال لأطول مدة ممكنة...، وهكذا فان مسألة النقل المعرفي تطرح على المستويين الديداكتيكي والبيداغوجي إشكالية التطابق بين نوعية و محتوى المعارف المدرسية من جهة،وبين مختلف إكراهات الوضعيات و الأنشطة المتعددة التي يفترض أنها قابلة للتوظيف فيها من جهة ثانية،ونعني بذلك الانتقال من الدروس النظرية الى التمارين و المسائل و حل المشكلات...،
وعليه فإن إشكالية نقل المعارف تتركز في طرح سؤال المطابقة و الملاءمة بين المعارف المدرسية و الوضعيات التي يفترض أن تستعمل و تستثمر فيها،خاصة و أن كل الإجراءات البيداغوجية لبناء الكفايات و قياس درجات نمائها تراهن على هذا البعد."
1- من خلال تجربتك المهنية ما هي أنسب الأنشطة البيداغوجية الممكن اقتراحها لتفعيل سيرورات نقل المعارف خلال وضعيات التعلم و الاكتساب لدى المتعلم؟ 6نقط
2-حلل الجملة التي تحتها سطر موضحا أنواع العوائق السيكوبيداغوجية التي يواجهها التلاميذ عند البحث عن صيغ اسثتمار و توظيف المعارف المدرسية مقدما الحلول المهنية لتجاوزها. 6 نقط
3-على ضوء القضايا المطروحة في النص بين كيف يمكن الترسيخ الإجرائي للتعليم المنتج و التعلم النافع في المناهج الدراسية ،والممارسات التعليمية بالمدرسة المغربية. 6نقط
ملحوظة:تمنح نقطتان عن المقروئية و سلامة اللغة