منتدى فضاءات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك زائرنا الكريم.. و طِبْت و طاب مسْعاك...أنت الآن في منتداك... منتدى فضاءات التربوي
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فتفضل بالتسجيل معنا لتشاركنا رأيك.
وإن كنت مسجلا فتفضل بالدخول ، و لا تبخل علينا بدعاءك.



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح تجنبك فوضى القسم
الأحد ديسمبر 21, 2014 3:47 am من طرف لحسن أحسيني

» Ateliers "Rendez-vous des TICE"
الخميس ديسمبر 18, 2014 4:16 am من طرف I Houmine

» الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL وشهادة CTP-E بالمغرب
الخميس ديسمبر 18, 2014 4:15 am من طرف I Houmine

» كتاب التمارين والملخصات
الإثنين ديسمبر 08, 2014 7:11 am من طرف I Houmine

» ابداعات فاطمة الزهراء اموس وأحلام -1/3
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:09 pm من طرف I Houmine

» ابداعات أيوب جيران-1/3
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:06 pm من طرف I Houmine

» ابداعات محمد قهوي وزكرياء بيكضاض-1/3
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:04 pm من طرف I Houmine

»  عرض حول موضوع المخدرات
الأربعاء أبريل 24, 2013 6:46 pm من طرف I Houmine

» وضعيات مشاكل للالغاء أو للتعديل أو للتزكية"أرجو التفاعل مع الموضوع"
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 4:29 pm من طرف I Houmine

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
I Houmine
 
kadiri
 
دعاء
 
bahija maskoub
 
saadia
 
oumghita
 
norelhoda
 
fadwa nait hammou
 
meriama
 
لحسن أحسيني
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 8:45 am

شاطر | 
 

 امتحانات مهنية في مستجدات نظام التربية و التكوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحانات مهنية في مستجدات نظام التربية و التكوين    الخميس يونيو 14, 2012 4:23 am

دورة دجنبر 2006
مدة الإنجاز : 3س

تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، والخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على الوطن، مما .يتطلب نسج علقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي.

--انطلاقا من هذه المقولة، وباستحضار تجربتك وخبرتك، بين كيف يمكن لتكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها ، وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين، أن يساهما في نشر التعليم، وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي؟


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 3:56 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني -دورة دجنبر 2008   الخميس يونيو 14, 2012 3:36 pm



يشير مفهوم الزمن أو الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم و تدبير الحصص السنوية و الأسبوعية و اليومية لأنشطة المتعلم الفكرية و المهارية,بحيث يراعي هذا التنظيم الصحة الجسمية و النفسية للمتعلم,و الأوقات المناسبة للتعلم...و هذا ينبغي أن يكون موضوع اجتهادات متجردة عن المصالح الذاتية,تضع مصلحة المتعلم فوق كل اعتبار.

*وضح أفكار النص أعلاه مع تدعيمها بأمثلة مستمدة من تجربتك المهنية,وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرضا وخاتمة، باستحضار العناصر التالية:
1-مختلف المتغيرات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار لتخطيط الزمن المدرسي و تدبيره./6ن/
2-كيفية برمجة التعلمات اليومية و الأسبوعية و السنوية./6ن/
3-الأطراف المتدخلة في تدبير الزمن المدرسي و صلاحياتها./4ن/
+/2ن/للتصميم/المقدمة-العرض-الخاتمة/.
+/2ن/لتنظيم ورقة التحرير و سلامة اللغة و وضوح الخط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: دورة دجنبر 2006   الخميس يونيو 14, 2012 3:52 pm


شكل الإصلاح البيداغوجي أحد الركائز الأساسية لإصلاح منظومة التربية و التكوين، بغية الرفع من جودتها.
و قد تمثل هذا الإصلاح في إعادة هيكلة الأسلاك التعليمية و مراجعة المناهج و البرامج الدراسية و الكتب والإيقاعات المدرسية و الموارد الديداكتيكية، خاصة منها تكنولوجيات الإعلام و التواصل.

من خلال تجربتك المهنية، تحدث عن طبيعة الإصلاحات البيداغوجية التي مست المجالات المذكورة أعلاه، و أبرز أثرها المباشر على جودة التربية و التكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2008   الخميس يونيو 14, 2012 4:02 pm

هناك عدة مستويات وأنواع للمشاريع الممكن إنجازها داخل المؤسسة التعليمية مثل مشروع المتعلم، ومشروع القسم أو مشروع النادي التربوي .. يتولى المجلس التربوي للمؤسسة ضمان انسجامها وتكاملها،, وتنسيقها و تتبع تنفيذها وتقويمها.
يعتبر مشروع المؤسسة إطارا ومقاربة وآلية، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والحاجات المحلية للمؤسسة وروادها، ويتشكل من مجموعة من العمليات المرتبطة والمتناسقة والمتكاملة، والمتمحورة حول هدف أو عدة أهداف، والتي يراد تحسين فعالية المؤسسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.

يختلف مشروع المؤسسة عن المشاريع السابقة{ مشروع المتعلم، مشروع القسم، مشروع النادي، المشروع الرياضي للمؤسسة ،} التي تترك فيها الحرية للمتعلمين لتنسيق المشاريع انطلاقا من رغباتهم، بكونه ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة التعليمية، يمكن من تحديد الأولويات، ووضع برامج تشمل جوانب التعلم، وكذا الجوانب التنظيمية.

دليل الحياة المدرسية 2008

انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ، وتتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة وعرض و خاتمة


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2007   الخميس يونيو 14, 2012 4:21 pm

1 – اشرح المفاهيم التالية :
- الدستور (3ن) - الصحة المدرسية (3ن)
- فريق تربوي (3ن) - الهيئات الانتخابية (3ن)


---------------------------------------------------------------------------------------
2 – يعتبر المتعلم خلال تواجده تحت مسؤولية المؤسسة التعليمية و أطرها مؤمنا ضد جميع الأخطار الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها،أو أن تلحق به.
تحدث عن مسؤولية المدرس في هذا المجال. (24ن)

-------------------------------------------------------------------------------
أصبح نظام الترقية الداخلية حافزا مهما و مباشرا لتطوير الأداء المهني للموظف التربوي و الإداري، و عاملا أساسيا من عوامل تحسين وضعيته الإدارية،و الرفع من مردو ديته المهنية.
تحدث عن نظام الترقية الداخلية و أثره في الصيرورة المهنية ، لأستاذ التعليم الابتدائي و في تحسين مردو ديته. (24ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2003   الخميس يونيو 14, 2012 4:29 pm

1-أشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الإدارة التربوية. (نقطتان)
-التعليم الإلزامي. (نقطتان)


2-تلعب جمعية آباء وأولياء التلاميذ أدوارا اجتماعية وثقافية ونفسية، تساهم في تحسين ظروف الفعل التعليمي التعلمي.
ما هي في نظرك، الأدوار التي على هذه الجمعية أن تلعبها؟ (عزز أجوبتك بأمثلة عملية) (8 نقط)

3-يعتبر العمل في إطار فريق تربوي من أهم مستجدات نظام التربية والتكوين، خاصة إذا تعلق الأمر بمعالجة وضعيات تعليمية لتلاميذ يكونون في حاجة إلى رعاية خاصة أو دعم معين. تحدث عن هذه المساهمة، مع إبراز دور المدرس(ة) فيها. (8 نقط).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة نونبر 2004   الخميس يونيو 14, 2012 4:38 pm

اجب عن الأسئلة التالية :
[color=darkred] 1-حدد المفاهيم التالية :لمسؤولية الإدارية للمدرس (ة) -- الجهوية -- التقاعد المبكر -- مديرية الموارد البشرية.

2-يحاول قطاع التربية الوطنية ضبط المكونات الأساسية للسنة الدراسية: بعرض استثمار كل المعطيات والإمكانيات المتوفرة, من خلال تحديد الإيقاعات الزمانية وتنضيمها.

3.-اقترحت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الفاعلين التربويين بالمؤسسات التعليمية إنشاء مجموعة من النوادي التربوية, للتنشيط وخلق أجواء جديدة وفاعلية من التواصل بين عناصر العمل التربوي.
[color=darkred] اختر أحد هده النوادي, وتحدث عن فوائد وكيفية تسييره.


4-تعتبر المراقبة المستمرة من الأنشطة التقويمية التي تدرب المتعلم على التقويم الذاتي مكتسبا ته ,
مما يؤكد ضرورة إدماجها في سيرورة الفعل التعليمي, التعلمي, خاصة على مستوى التنظيم والتخصيص.
تحدث عن الجانب التنظيمي لسيرورة المراقبة المستمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2007-سلم 10   الخميس يونيو 14, 2012 4:41 pm

يعتبر تعميم التمدرس و نشر التعليم من الأولويات التنموية لبلادنا.و لن يتأتى هذا الأمر إلا بالانخراط الواعي و الإرادي للتلاميذ و لأوليائهم،على السواء،في تحقيق هذا الهدف السامي،الا إننا نلاحظ نوعا من التردد لدى أولياء التلاميذ،بفعل عوامل عديدة و متنوعة.


ما هي في نظرك أهم العوامل التي تحول دون تعميم التعميم الشامل للتمدرس،و ما هي الأدوار المنوط بمختلف المتدخلين التربويين ،من جهة ، و بباقي شركاء المدرسة المغربية ،من جهة أخرى،لبلوغ الهدف المنشود؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
 
امتحانات مهنية في مستجدات نظام التربية و التكوين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فضاءات :: فضاء التربية والتعليم :: منتدى الامتحانات المهنية-
انتقل الى: