الشعور بالمسؤولية
_اهداف الدرس:
-فهم ما يفعله أو يقوله شخص لديه شعور بالمسؤولية.
-تحديد ايجابيات السلوك المسؤول و السلوك الغير مسؤول.
-ادراك ثلاثة طرقللتعريف بالمسؤولية.
-وصف و توضيح الشعور بالمسؤولية أو انعدامها في عدد من الحالات.
_التعريف بالمصطلح:
الشعور بالمسؤولية هو التعامل بثقة و ضمير و اخلاص.
الجدادة:
اثارة اهتمام المشاركين بالموضوع(مساهمة المدرس):
1-اطلب من المتعلمين أن يجلسوا بشكل نصف دائري،
2-وزع عليهم وريقات صغيرة نصف عددهايحمل علامة"x"و الباقي بدونها،
3-أخبرهم أنك بصدد عرض حالة معينة،فادا كانت ورقتهم تحمل علامة"x" عليهم أن يفكروا في الكيفية التي سيتعامل بها شخص غير مسؤول مع تلك الحالة وادا كانت ورقتهم خالية من أي علامة،عليهم أن يفكروا في الكيفية التي سيتعامل بها شخص لديه شعور بالمسؤوليةمع نفس الحالة،
4-أعرض عليهم الحالة:بينما كنت تسير في الطريق،عثرث على حقيبة ضاعت من شخص تفصله عنك مسافة يسيرة،أخدتها فوجدت بداخلها قدرا من المال،
5-امنح المتعلمين وقتا للتفكير في رد فعلهم،
6-اطلب من ثلاث متعلمين أو أربعة عرض أجوبتهم أو ردود أفعالهم دون التعبير عن الشعور بالمسؤولية أو انعدامها،على ضوء الأجوبة التي قدمها كل واحد ،أطلب منهم(المجموعة الكبرى) ان كانت تعتبر دلك سلوكا مسؤولا أو غير مسؤول،دع الشخص المعني يؤكد نيته،
7-اجمع الوريقات ثم وزعها ثانية بعرض الحالة الثانية:بينما كنت تلعب كرة القدم مع زملائك،ارتطمت سيارة بأحد نوافد السيارة و أحدثت بها عطبا أو خسارة،لم يكن أي شاهد عيان في المكان.
8-أعد العملية بعرض الحالة الثالثة:كنت تشتغل بمتجر،دات يوم وصلت منهكا،فارتكبت خطأ فادحا تسببت في ضياع مبلغ من المال،و تم توجيه التوبيخ لمستخدم آخر بسبب هدا الخطأ الدي ارتكبته أنت،
9-تحدث للمتعلمين عن سلوك غير مسؤول صدر عن شخص في حقك و الآثار السلبية التي خلفها في حياتك و استفسرهم عن احساسهم في مثل هده الحالة،
10-تحدث عن حالة مخالفة و الآثار الايجابية التي خلفتها اثر سلوك مسؤول صدر عن شخص آخر،اشرح أن موضوع اليوم يتمحور حول الشعور بالمسؤولية و الآثار الايجابية بالنسبة لهم ادا ما تصرفوا بشكل مسؤول.
_تبادل المعلومات:
1-اطلب من المتعلمين أن يشكلوا ثلاث مجموعات،
2-وزع الأدوار داخل كل مجموعة على الشكل التالي:
°المتعلم الدي قطع أطول مسافة للوصول الاعدادية هو الدي سيترأس مجموعته عند انجاز المهمة المنوطة بها،
°الدي قطع أقصر مسافة سيلعب دور الناطق باسم المجموعة،
°المقرر هو الجالس على يمين الناطق،
3-وزع الأدوار على كل مجموعةصغرى لتمثل الفئات التالية:
.أصدقاء،
.زملاء في العمل،
.أفراد عائلة،
4-امنحهم وقتا للتفكير في الؤالين الآتيين:
°ما الدي يمكن أن يقوله أو يفعله شخص يشعر بالمسؤولية في علاقته مع أصدقاء أو زملاء في العمل(مدرسين،شباب عامل)ـو أفراد عائلة،
°بأي معنى يحافظ الشعور بالمسؤولية على العلاقة الحميمية مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والزملاء و غيرهم؟
5-بعد مرور بضع دقائق أطلب من كل ناطق باسم مجموعته أن يعرض أفكار مجموعته،
6-سجل أفكارهم على السبورة،
7-لخص أفكارهم في 3 نقط أساسية للتعريف بالمسؤولية :
أ__القيام بكل ما في وسعك القيام به مثلا:
-المساهمة في النقاش
-اتمام ما تم بدؤه
-عدم الاستسلام
ب__مساعدة الغير مثلا:
-اشراك الغير في المناقشات
-المساهمة بنصيبك أو أكثر
-احترام الغير باحترام آرائه
ت__قبول و تحمل عواقب أفكارك:
-الاعتراف بالخطأ
-عدم لوم الغير ادا سارت الأمور على ما لا يرام
-تعويض الضرر عند احداثه.
8-اطرح على المتعلمين السؤالين التاليين:
1)هل تعرف شخصا يتوفر على المزايا الثلاث التي يتصف بها انسان يشعر بالمسؤولية؟
قد يكون هدا الشخص صديقا أو فردا من العائلة أو زميلا أو أحد المشاهير.
2)لمادا في نظركم يسلك الفرد سلوكا غير مسؤول؟
نشاط المجموعة /التمرن:
1-أخبرالمتعلمين أنهم سيتابعون نشاطهم داخل نفس مجموعاتهم الصغرى،
2-اشرح لهم أنك ستعرض حالة على مسامعهم (المجموعة الكبيرة)،وبعدها ستضيف جزءا آخر لكل مجموعة صغيرة،
3-يتمحور النقاش بالنسبة لكل حالة تناقشها المجموعة الصغرى حول نقطتين في كل حالة على حدة:
__مناقشة ما يمكن أن يفعله انسان يشعر بالمسؤولية،
__مناقشة مايمكن أن يفعله شخص ليس لديه شعور بالمسؤولية.
4-قراءة الحالة على المجموعة الكبرى:صاحب المتجر يعرض عليك و على شاب مثلك انجاز عمل يتعلق بتنظيف داخل المتجر و خارجه مقابل أجر قيمته 300درهم،هدا العمل سيتطلب اليوم ساعتين و غدا ساعة أخرى.
5-انتقل بين المجموعات واعط لكل مجموعة جزءا اضافيا للحالة المطروحة يتم اختياره من الاقتراحات التالية:
__كنت بصدد اتمام نصف عملك عندماأتى بعض أصدقائك و طلبوا منك التخلي عن الجزء المتبقي والدهاب معهم الى نشاط ترفيهي،
__صاحب المتجر ينتقد تماطلك في العمل و عدم التقدم في الأشغال،
__أنهيت نصف عملك باكرا،
كسرت شيئا عن غير قصد و تعتقد أن صاحب المتجر لن يلاحظ ادا لم تخبره بدلك .
6-بعد دقائق من النقاش داخل كل مجموعة،اطلب من كل ناطق وصف و عرض الحالة التي نوقشت والادلاء بما يمكن أن يفعله شخص مسؤول و شخص غير مسؤول.
7-استفسر المجموعة الكبرى ان كانت توافق على دلك أم لديها أفكار اضافية.
تطبيق شخصي:
اطلب منهم مايلي:
°كتابة الأحرف الأولى لأسماء خمسة أشخاص غير موجودين ضمن الفصل و كتابة اسمهم كشخص سادس.
°ماهي حدود المسؤولية لدى كل شخص؟
°بجانب كل مجموعة من الأحرف الأولى اكتب الرموز التالية:
1a_ادا كان الشخص يتحلى بروح المسؤولية في غالب الأحيان.
2a_ادا كان الشخص تارة يشعر بالمسؤولية و تارة أخرى لا يشعر بها.
3a_ادا كان الشخص عديم المسؤولية في غالب الأحيان.
و الى جانب كل رمز يتعين عليهم دكر السبب في تصنيف الشخص على دلك النحو.
(اعتدر عن الدال المعجمة)