منتدى فضاءات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك زائرنا الكريم.. و طِبْت و طاب مسْعاك...أنت الآن في منتداك... منتدى فضاءات التربوي
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فتفضل بالتسجيل معنا لتشاركنا رأيك.
وإن كنت مسجلا فتفضل بالدخول ، و لا تبخل علينا بدعاءك.



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح تجنبك فوضى القسم
الأحد ديسمبر 21, 2014 3:47 am من طرف لحسن أحسيني

» Ateliers "Rendez-vous des TICE"
الخميس ديسمبر 18, 2014 4:16 am من طرف I Houmine

» الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL وشهادة CTP-E بالمغرب
الخميس ديسمبر 18, 2014 4:15 am من طرف I Houmine

» كتاب التمارين والملخصات
الإثنين ديسمبر 08, 2014 7:11 am من طرف I Houmine

» ابداعات فاطمة الزهراء اموس وأحلام -1/3
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:09 pm من طرف I Houmine

» ابداعات أيوب جيران-1/3
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:06 pm من طرف I Houmine

» ابداعات محمد قهوي وزكرياء بيكضاض-1/3
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:04 pm من طرف I Houmine

»  عرض حول موضوع المخدرات
الأربعاء أبريل 24, 2013 6:46 pm من طرف I Houmine

» وضعيات مشاكل للالغاء أو للتعديل أو للتزكية"أرجو التفاعل مع الموضوع"
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 4:29 pm من طرف I Houmine

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
I Houmine
 
kadiri
 
دعاء
 
bahija maskoub
 
saadia
 
oumghita
 
norelhoda
 
fadwa nait hammou
 
meriama
 
لحسن أحسيني
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 8:45 am

شاطر | 
 

 امتحانات في موضوع التربية و علم النفس التربوي والتربية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحانات في موضوع التربية و علم النفس التربوي والتربية العامة   الأحد أكتوبر 09, 2011 8:01 pm

امتحان الكفاءة المهنية دورة شتنبر2011

من المفيد جدا بالنسبة للاستاذ أن يبحث عن سبل متنوعة تمكنه من تعليم التلاميذ كيف يتعلمون بأنفسهم، لكي يتمكنوا من اعطاء انطلاقة لآلية التعلم الذاتي. و هدا النهج يبتدئ بالتمكن من طرائق العمل الجيدة.
1/ حدد(ي) دلالة التعبيرالمسطر عليه في النص؟
2/ بين(ي) انطلاقا من تجربتك أهم الشروط التي يتطلبها انتهاج أسلوب تعليم التعلم؟
3/أبرز(ي) كيف تنمي التعلم الذاتي لدى تلاميذك؟


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:09 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
samyines
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امتحانات في موضوع التربية و علم النفس التربوي والتربية العامة   الجمعة أكتوبر 21, 2011 6:14 am

مشكورة أختي وبالتوفيق لكل من اجتاز الامتحان .المرجو امدادنا بالامنحانات السابقة للسنوات الماضية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahija maskoub



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات في موضوع التربية و علم النفس التربوي والتربية العامة   السبت أكتوبر 22, 2011 6:22 am

لك أختي جزيل الشكر على ما بدلت وما تبدلين من مجهودات من أجلنا،أتمنى لك المزيد من العون و التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات في موضوع التربية و علم النفس التربوي والتربية العامة   الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:25 pm

ّّّّّّّّّّّّّ
العفو samyines نحن في الخدمة، ساحاول باذن الله ادراج ما امكن من نماذج الامتحانات.
أرجو تواصلك الدائم معنا.
ّّّّّّّّّّّّّ

شكرا أختي bahija
أهلا بك بينا
نحن في انتظار مساهماتك عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان الكفاءة المهنية -دورة نونبر 2005   الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:30 pm

مدة الانجاز: 3 ساعات
نص الموضوع:
تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.
الأسئلة:
1- أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن
2- وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن
3- كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن
4- ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:10 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان الكفاءة المهنية دورة دجنبر 2006   الخميس يونيو 14, 2012 4:13 am


إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.
وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات المتداولة في وسطهم.

س 1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات . 6ن
س 2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين. 5ن
س 3- ما هي أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟ 2ن
س 4- ما هي سمات الشخصية التي ينميها اللعب؟ 3ن
س 5- اذكر بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي. 4ن


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان الكفاءة المهنية دورة دجنبر 2007   الخميس يونيو 14, 2012 4:45 am


"علي" طفل لم يتعلم القراءة لكنه يرى الكبار من حوله يقرأون وثائق من كل نوع، وهو نفسه لا بتوانى عن مطالبة ابويه وأخيه الأكبر أو أخته الكبرى بأن يقرأوا له قصصه المفضلة. وشيئا فشيئا بدأ علي يدرك عجزه عن القراءة وفائدة أن يستطيع القراءة بنفسه، وكذلك فائدة أن يكتسب تلك الاستقلالية إزاء الاشخاص الكبار التي تمنحها إياه مهارة القراءة.
وهكذا أصبح علي سواء في المدرسة أو في البيت، وبمساعدة شخص يعرف القراءة يبدي رغبة في فك مختلف الرموز والعلامات المستعملة لتمثيل اللغة الشفهية التي يمتلكها بشكل كاف.
وبفعل تواثر عمليات التعرف على الحروف والمقاطع والكلمات والجمل وتكرارها، تكونت لديه تدريجيا آلية وتقنية خاصة بالقراءة.
بعد ستة اشهر اصبح قادرا على تهجي نصوص بسيطة في كتاب القراءة وبعدها في كتب القصص. وهكذا اكتسي علي آلية القرءة ولم يعد مطروحا عليه سوى إتقانها.



السؤال الأول: ماهي أنواع التعلم؟ 3ن
السؤال الثاني: ماهي نظريات التعلم المعنية (الموظفة) في النص؟ بينها وحدد كل ما يدل عليها في النص. 7ن
السؤال الثالث: ماهي ميكانيزمات وسيرورات تعلم القراءة الواردة في النص؟ ابرزها معللا جوابك انطلاقا من النص. 4ن
السؤال الرابع: ضع مشروعا لدعم القدرة القرائية في المدرسة. 6ن


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان الكفاءة المهنية -دورة دجنبر 2008   الخميس يونيو 14, 2012 3:31 pm


يرى العديد من الباحثين في علوم التربية أن التعامل الايجابي مع الخطأ يمكن أن يساهم في تحقيق الإنصاف داخل الفصل,لذلك يدعون إلى ضرورة التعامل مع الخطأ باعتباره فرصة أخرى للتعلم و وسيلة لتشخيص الصعوبات و العوائق المرتبطة بعملية التعلم,و من ثمة إمكانية تقديم حلول للمعالجة الفعالة المؤدية إلى النجاح المدرسي.

1-بين كيف يمكن الخطأ أن يكون عاملا لتحقيق مبدأ الإنصاف داخل الفصل............................/5ن/
2-اقترح تصورا إجرائيا للتعامل مع الخطأ داخل الفصل. .................................................. ./8ن/
3-من خلال تجربتك البيداغوجية,ما هي أهم الصعوبات التي يمكن أن تعترض أجرأة هذا التصور؟../5ن/
+/2ن/تمنح على سلامة اللغة و العناية بورقة التحرير


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان الكفاءة المهنية -دورة دجنبر 2003   الخميس يونيو 14, 2012 3:44 pm


إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.

1-اشرح العبارات التالية:
إيجابية المتعلم- القابلية للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
2-أبرز الأثر الذي تحدثه النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5 نقط)
3-الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5 نقط)
4-كيف يمكن أن يتحول المدرس من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ؟ (6 نقط).


عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2004   الخميس يونيو 14, 2012 3:47 pm


مهما روعيت الجودة في بناء المناهج التربوية و إعداد الكتب المدرسية فان التعلمات المنشودة تبقى في النهاية رهينة بنوع التعامل المدرس مع هذه المناهج و الكتب و بقدرته على تكييفها لتلائم مستوى المتعلمين و حاجاتهم التربوية.

الأسئلة :
1. حدد معنى الجودة في التربية ، و ضع بعض المؤشرات لضبطها.
2. لماذا يطالب بان يكون تعامل المدرس مع المناهج التربوية و الكتب المدرسية مبنيا على الملائمة و التكيف؟
3. ماهي الجوانب اللازم توفرها في تكوين المدرس ليكون هذا الأخير قادرا على القيام بدور الملائمة و التكييف ؟
4. أعط مثالا لوضعية تعلمية تبين من خلالها ضرورة تدخل المدرس من اجل التكييف و الملائمة؟



عدل سابقا من قبل I Houmine في الخميس يونيو 14, 2012 4:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: دورة دجنبر 2006   الخميس يونيو 14, 2012 3:50 pm


ربما لنا حق القول بأن كل طفل يلعب يتصرف كشاعر، إذ أنه يبدع عالمه الخاص، أو بالتدقيق إنه يحول أشياء
العالم الذي يعيش فيه وفق نظام جديد يلائمه. سيكون من المجحف القول بأن الطفل لا يأخذ هذا العالم مأخذ
الجد، بل العكس من ذلك، إنه يأخذ لعبه بجد كبير و يوظف فيه كميات كبيرة من الأحاسيس. ليس الجد عكس
اللعب بل هو الواقع... يميز الطفل بقوة كبيرة بين عالم ألعابه و بين الواقع. إنه يبحث بإرادة عن نقطة ارتكاز
الموضوعات و الوضعيات التي يتخيلها في الأشياء الجلية و المرئية للعلم الواقعي. لا شيء غير هذا المرتكز
يمكنه أن يقيم الفرق بين لعب الطفل و بين حلم اليقظة.

1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى و بيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات؟ (6 نقط)
2- أذكر مميزات اللعب العفوي (2 نقط)
3- م أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟ (2 نقط)
4- اعط مثالا عن أنواع من اللعب تنمي خيال الطفل، و وضح كيف يتم ذلك. (4 نقط)
5- اختر صنفا من اللعب البيداغوجي، و ضع تصورا عاما لحصة دراسية و معايير لتقويم أنشطتها (6 نقط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2008-   الخميس يونيو 14, 2012 4:14 pm


يحاول الأسلوب الاستجوابي التقليل من الآثار السلبية لأسلوب الإلقاء. إذ يقوم المدرس وفق هذا الأسلوب بطرح الأسئلة التي يتوخى منها -إشراك- المتعلمين في الدرس.

1/ قارن بين الأسلوب ألاستجوابي و الأسلوب الإلقائي مبينا دور كل من المدرس و المتعلم فيهما.
2/ أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.
3/ انطلاقا من قراءتك و تجربتك المهنية بين كيفية ضمان الاشتراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2005-   الخميس يونيو 14, 2012 4:19 pm

كثيرا ما يصطدم المدرس داخل القسم ببعض التلاميذ الذين لايبدون رغبة كبيرة في التعلم فيشاغبون و يؤثرون سلبا على سير الدرس كما يبتغيه و يخطط له.فيلجأ كثير من المدرسين إلى أساليب زجرية يتوخون منها ردع السلوكات،فيتفاقم وضع أولئك الأطفال و يزداد حرصهم على خلق المزيد من المشاكل
الأسئلة:

السؤال الأول : حدد معالم مثل هذه السلوكات و مظاهرها؟ (ينقط على15ن).
السؤال الثاني: ماهي في نظرك العوامل الكامنة وراء مثل هده السلوكات؟ (ينقط على15ن)
السؤال الثالث: لماذا تعمل الأساليب الزجرية على المزيد من تفاقم أوضاعهم غير المتكيفة؟ (ينقط على15ن)
السؤال الرابع: كيف يمكن للمدرس إن يدفع بمثل هؤلاء التلاميذ إلى تعديل سلوكا تهم بما يؤمن انخراطهم الايجابي في الدرس؟ (ينقط على15ن))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2003   الخميس يونيو 14, 2012 4:26 pm

" اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كإستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل ألإنسانية.

1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط)
3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2004   الخميس يونيو 14, 2012 4:34 pm

تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الذي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الذي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني .........

1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هذه الاختلافات, وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟
2ـ تستلزم هذه الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأساليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم أكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7).
3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميذ والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز أهم هذه الاختلافات واذكر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميذ على حدة (ينقط 08)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
I Houmine
Admin


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: امتحان مهني- دورة دجنبر 2007-سلم 10   الخميس يونيو 14, 2012 4:43 pm


يعاني بعض تلامذتك من صعوبات مسايرة البرنامج الدراسي .
ضع وضعية تعلمية لتحفيز المتعثرين على مواصلة التعلم و تجاوز تلك الصعوبات.
يمكنك الارتكاز على الموجهات التالية:
تعريف الوضعية(1ن)- خصائص الوضعية(3ن) – تخطيط وضعية تعلمية(4ن) – تحديد الأهداف و الموارد و المدد الزمنية(2ن)- اختيار البيداغوجيا المناسبة(3ن)-اختيار تقنيات التنشيط المناسبة(3ن)-تحديد ادوار المدرس و ادوار التلاميذ(2ن)- تحديد وضعيات التقويم المناسبة(3ن).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fada2at.forummaroc.net
 
امتحانات في موضوع التربية و علم النفس التربوي والتربية العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فضاءات :: فضاء التربية والتعليم :: منتدى الامتحانات المهنية-
انتقل الى: